موقع اصحابي

السؤال
القسم: دين وفتاوى

أقسام الوحي

ذكر ابن القيم تلك المراتب فقال:
- إحداها: الرؤيا الصادقة، وكانت مبدأ وحيه صلى الله عليه وسلم.
- الثانية: ماكان يلقيه الملك في روعه وقلبه من غير أن يراه، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم:(( إن روح القدس نفث في روعي أنه لن تموت نفس حتى تستكمل رزقها، فاتقوا الله وأجملوا في الطلب،ولا يحملنكم استبطاء الرزق على أن تطلبوه بمعصية الله، فإن ماعند الله لاينال إلا بطاعته.)).
- الثالثة: إنه صلى الله عليه وسلم كان يتمثل له الملك رجلا فيخاطبه حتى يعي عنه ما يقول، وفي هذه المرتبة كان يراه الصحابة أحيانا.
- الرابعة: أنه كان يأتي في مثل صلصلة الجرس، وكان أشد عليه، فيلتبس به الملك، حتى إن جبينه ليتصفد عرقا في اليوم الشديد البرد، وحتى أن راحلته لتبرك به إلى الأرض إذا كان راكبها، ولقد جاء الوحي مرة كذلك وفخذه على فخذ زيد بن ثابت، فثقلت عليه حتى كادت ترضها.
- الخامسة: أنه يرى الملك في صورته التي خُلق عليها، فيوحي إليه ماشاء الله أن يوحيه، وهذا وقع له مرتين كما ذكر الله ذلك في سورة النجم.
- السادسة: ما أوحاه الله إليه، وهو فوق السماوات ليلة المعراج من فرض الصلاة وغيرها.
- السابعة: كلام الله له منه إليه لا واسطة ملك كما كلم الله موسى ابن عمران، وهذه المرتبة هي ثابة لموسى قطعا بنص القرءان. وثبوتها لنبينا صلى الله عليه وسلم وهو في حديث الإسراء.
---------------------------
الرحيق المختوم ص 78



عدد مرات القراءة: 167 - اضيف بتاريخ: Jul 26, 2014
فضلا قم بعملية تسجيل الدخول لتتمكن من الاجابة
أخلاء مسؤوليّة
لا يتحمّل موقع اصحابي أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في سؤال وجواب اصحابي. ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن إجاباتهم وأسئلتهم التي تخالف القوانين أوتنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
في قسم الفتاوي, الرجاء توثيق الاجابة بذكر اسم المصدر (اما باسم الكتاب او باسم المفتي) ما عدى ذالك يعتبر مجر رأي وليس فتوى
تسجيل دخول (اشتراك جديد)

اسم المستخدم

الرمز السري


نسيت الرمز السري؟
اذا نسيت الرمز السري, اضغط هنا.
برمجة وتصميم

تفاديا من ايقاف العضوية يمنع النقاش في المواضيع السياسية/الدينية - Privacy Policy | سياسة الخصوصية