موقع اصحابي
مشرفين شبكة اصحابي
نعيم ابوغرة1       

السؤال
القسم: طب

االتدخين يهدد أنوثة بنات العرب !!

ظاهرة جديدة تهدد أنوثة البنت العربية ألا وهي التدخين الإحصائيات مرعبة والواقع أكثر مرارة ففي أحدث دراسة لجمعية مكافحة التدخين في السعودية توصلت إلي أن 27% من طالبات مدارس المرحلة المتوسطة، و35%.من طالبات الثانوية في جدة، و10% من طالبات الجامعة مدخنات،بينما 51% من معلمات جدة يدخنون السجائر أو الشيشة،و30% من سيدات الأعمال في مدينة الرياض يدخن مقابل 16% من الطبيبات.



وفي مصر ووفق آخر دراسة لجمعية مكافحة الإدمان المصرية ،توصلت الي أن 30% من بنات مصر مدخنات ، بل من المتوقع أن تصل هذه النسبة إلى 70% بعد أقل من 3 سنوات.

نحن ندق ناقوس الخطر للتحذير من انتشار هذه الظاهرة في المجتمع العربي من خلال خبراء الطب والنفس والاجتماع والإعلام...


ظاهرة عالمية

د خالد بازيد استشاري الطب النفسي بالسعودية يقول المراهق يحتاج لمن يستمع إليه ويناقشه في هدوء دون انفعال أو عصبية وهذا سبب تضخم مشاكل المراهقين لأن هناك جهلاً من الآباء بأساليب التربية الصحيحة وأحدث الوسائل العلمية لكيفية التعامل مع المراهق وهذا أيضا يفسر ارتفاع نسبة التدخين بين المراهقين

ويضيف د.خالد أن ارتفاع نسبة المدخنات من البنات ظاهرة خطيرة جدا جدا وتحتاج إلي وقفة لأنها ظاهرة ليست قاصرة علي المملكة وإنما هي ظاهرة عربية بل وعالمية والسبب في انتشارها في وطننا العربي هو التقليد الاعمي للغرب والدور السلبي لوسائل الإعلام التي تروج وتبرر تدخين البنات تحت دعاوى الكبت او كنتيجة للضغط العصبي والتوتر أو كنوع من الروشنة والعصرنة

يسبب سرطان الرئة

د. محمد ضياء الدين حامد ، أستاذ الإشعاع بهيئة الطاقة الذرية، يقول: تتضاعف أضرار التدخين على المرأة مقارنة بالرجل، وذلك بسبب تكوينها البيولوجى خاصة في مرحلة ما بعد البلوغ، وما يصاحب هذه المرحلة العمرية من تغييرات فسيولوجية، وهذه الأضرار لا تقتصر على أمراض الرئة والجهاز التنفسى المعروفة، لكننا نجد أن مادة النيكوتين الموجودة فى السيجارة تحل جزئيا محل الأوكسجين ومعه بعض المركبات مثل أول وثاني أكسيد الكربون واللذين يتحدان مع هيموجلوبين الدم وبالتالي تقل كفاءة الاستنشاق مما يؤدى إلى حدوث سرطان فى الرئة وكذلك يؤثر على الوظائف الفسيولوجية للعقل في التذكر وعلى الهرمونات الأنثوية التي تنظم الدورة التناسلية للأنثى.

ويضيف د. ضياء قائلا: التدخين يؤثر أيضا على جمال الانثي، فالمرأة المدخنة تظهر عليها تجاعيد الوجه بشكل عام في سن مبكر جداً مقارنة بغير المدخنة، وتبدو المرأة وهى في سن الثلاثين، وكأنها تجاوزت الخمسين، هذا فضلا عن سقوط الشعر واختفاء نضارة البشرة ، كما أن المرأة المدخنة تصل الى سن اليأس فى مرحلة مبكرة جداً.

التدخين يشوه الأجنة

د.جلال البطوطي استشاري النساء والتوليد والعقم يقول التدخين يضر المرأة الحامل وجنينها نظراً لتأثير المواد السامة الموجودة فى دخان التبغ وأهمها النيكوتين وأول أكسيد الكربون، وهى العضو المسؤول عن تغذية الجنين وعن إخراج المواد السامة منه مثل البولينا وثانى أكسيد الكربون الناتج عن عمليات البناء والاحتراق وهو ما يؤثر سلبا على صحة الجنين ووزنه ويؤدى إلى الإجهاض المتكرر، بل إنه يؤثر سلبا على رضاعة الأطفال، وهذا ما أثبته بحث علمى من جامعة بنسلفانيا الأمريكية حيث توصل إلى أن الأمهات المدخنات اللاتى يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية يعرضن أولادهن لتناول مادة D.D.T السامة.

ويشير د.البطوطي إلى أن التدخين يقلل نسبة الأوكسجين التي تصل إلى مخ الجنين مما يعرضه لعدة مشكلات صحية، ويسبب تشوهات خلقية فى الأجنة وإجهاضاً دموياً لها داخل الرحم، وعقماً وبروداً جنسي عند النساء، وزيادة معدل وفيات الأطفال حديثي الولادة، وارتفاع معدل ولادة الأطفال الموتى، كذلك زيادة ضربات القلب عند الجنين مما يدل على سوء حالته الصحية داخل الرحم.

الأطفال هم الضحية

وهناك أضرار كثيرة يمكن أن تحدث للأم المدخنة- كما يقول د.جلال - منها أن متاعب الحمل البسيطة يمكن أن تزداد مع التدخين مثل اضطرابات المعدة والميل إلى القئ، وكذلك زيادة ضربات القلب وفقدان الشهية والقابلية للأرق والشعور بالخمول بل يتعدى الأمر إلى أخطر من ذلك حيث يختنق الجنين داخل الرحم أو حدوث الولادة قبل موعدها الطبيعي مما ينتج عنه طفل غير كامل النمو وكذلك هناك خطورة للتدخين في فترة الرضاعة لأن النيكوتين وبعض المواد الناتجة عند احتراق السيجارة يفرزها الثدي مع الحليب في فم الرضيع مما يجعله أكثر استعداداً للإصابة بالسرطان من أطفال لا تدخن أمهاتهم.

خصوبة المرأة

ويؤكد د. البطوطي أن التدخين أيضا يؤثر سلبا على خصوبة المرأة حيث تقل عند المدخنات بمعدل 50% ويزيد من تأخر الحمل والعقم لديهن ويؤدى أيضا الى انقطاع الطمث مبكراً عند السيدات المدخنات بمعدل 2-3 سنوات بالمقارنة مع غير المدخنات.

فتش عن أصدقاء السوء

د. محمد خليل أستاذ علم النفس بجامعة عين شمس يقول إن التدخين عموما لا يرتبط بمستوى اجتماعي واقتصادي معين والسبب الرئيسي في تدخين الأنثى يرجع أولا إلى التفكك الأسرى بسبب غياب أحد الوالدين وانشغال الآخر.

إضافة إلى ذلك هناك نوعية من البنات تنزلق في التدخين كنوع من التقليد وهذا النوع يأتي عن طريق أصدقاء السوء الذين يجبرون أحد الأشخاص بإرادته على التدخين مثلهم تماما دون أن يدرى أنه يقتل نفسه بنفسه.

ويضيف د. محمد خليل: من أسباب تدخين البنات أيضا نجد الإحباط الذي أصاب العديد من البنات الناتج عن شعورهن بأنهن غير مرغوبات اجتماعيا وثقافيا أو أسريا.وتلجأ بعض البنات إلى التدخين كتقليد أعمي لوالدتها أو كنوع من التنفيس عن كبت وإحباط متزايد واستهتار بكل شئ فالشباب من تلك النوعية فارغ لا يجد ما يشغله وبعضهم محبط من كل شئ.

إهمال وسائل الإعلام

د. جيهان رشتي عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة- سابقاً-تؤكد أن إهمال وسائل الإعلام لفئة الشباب والمراهقين في المجتمع وعدم الاهتمام بهم فيما تقدمه فهي دائما تقدم نموذج القدوة الفاشل للشباب أمثال المدخنين وبالتالي تساعد بشكل أو بآخر في انتشار ظاهرة التدخين بين الشباب والبنات فنجد مسلسلا ما مثلا عرض أحد الأبطال أو البطلات يدخنون وأن التدخين وسيلة للتنفيس ورد فعل للإحباط والواقع المؤلم.

وعن دور وسائل الإعلام في مواجهة ظاهرة تدخين البنات تقول: لابد من تكثيف المسلسلات والبرامج التي تناقش هذه الظاهرة وخطورتها لمواجهة انتشارها وتحذير الجميع من هذه الكارثة.


التدخين حرام

د. سعاد صالح، عميد كلية الدراسات الإسلامية جامعة الأزهر، تقول: التدخين بصفة عامة حرام سواء كان هذا التدخين للرجل أو المرأة فالكل فى هذه الحالة مذنب لكن تزداد الخطورة فى حالة تدخين المرأة لأن الآثار السلبية لا تتوقف عليها فقط وإنما تصل لأبنائها، وعموما فإن التدخين يعتبر حراماً لأنه إسراف مال فى غير نفع على الإنسان ولأنه مضر بالصحة ويلوث البيئة.

وعن أسباب تدخين المرأة تقول الدكتورة سعاد إن ضعف الوازع الدينى وغياب دور الأسرة والتربية الإسلامية فى الفترة الأخيرة هو السبب في هذه الظاهرة.

الموضوع من [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

--------------------------------------------------------------------------------

الفراشة الحمراء12-12-2006, 01:34 PM
مشكـــــــــــــــووووووووووور أخي مصطفى على الموضوع

--------------------------------------------------------------------------------

نـــــور الأمــل12-13-2006, 10:49 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أه لو راتكن أمنا عائشة رضي الله عنها !!
ما سيكون موقفها ؟!!

تدخين الفتيات .. ظاهرة مؤسفة للغاية .

و المؤسف أكثر أن هذا المنظر أصبح لا يثير انتباهنا ، نظرا لانتشاره بشدة .

هذا ما جلبته لنا الحضارة الغرببية و التمدن .. و ياريت لو قلدناهم فيما ينفعنا ،.. لقد أخذنا القشور و تركنا اللب !!.

أظن أنه أسباب انتشار هذه الظاهرة كثيرة وعديدة :

فمنها الرفقة السيئة ، الفضول ، التقليد الأعمى ، حب الظهور.. فالمعروف ان التدخين منتشر بين الجنس الخشن فلذلك ربما وجدتها وسيلة للفت النظر و الانتباه ؟!! ، .. و الأهم من ذلك غيـــاب الـــوازع الدينـــي ،

و أغرب شيء في ظاهرة تدخين الفتيات هو المجاهرة عندهن رغم سوء سلوكهن .. وهذه المجاهرة هي التي تدفع الفتيات ضعيفات النفوس للتقليد .

لكن ما لا أفهمه ، لم تصر المدخنات على التدخين مع أنهن يعلمن أنه مضر بصحتهن وصحة غيرهن ؟!!

بصراحة ، شخصيا .. منظر فتاة تدخن ، يثير اشمئزازي .. ناهيك عن مخالفتها الشرع ، فهي أيضا خالفت ما يجب أن تكون عليه الفتاة من رقة و نعومة و رائحة طيبة .

ضرار التدخين ماهي اضرار التدخين اهم اضرار التدخين


التدخين و مضاره
اضرار التدخين
لمحه عامة عن اضرار التدخين
اضراره: (موقع كلمات)
التدخين داء وبيل، ومرض خطير، ابتلي به كثير من الناس، وهي عادة قد ظهر خبثها، وبان ضررها، بحيث لم يعد هناك مجال للشك في القول بحرمتها، وإثم متعاطيها. والتدخين يجمع كثيراً من خلال الشر ورديء الخصال، فمن ذلك:

1- أنه معصية لله تعالى يعاقب فاعلها.

2- أن الله تعالى يبغضه ويبغض متعاطيه.

3- أن متعاطيه يؤذي الملائكة والكرام الكاتبين.

4- أنه يؤذي المؤمنين غير المدخنين، ويجلب عليهم الضرر.

5- أنه يفسد الهواء النقي.

6- أنه تبذير، والله تعالى يقول: ( وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيراً ) [الإسراء:26].

- أنه إسراف، والله تعالى يقول: ( وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ) [الأنعام:141].

8- أنه إعانة على الإثم والعدوان، والله تعالى يقول: (وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ) [المائدة:2].

9- أنه إعانة لأعداء الإسلام على المسلمين وتقوية لهم.

10- أنه من باب المجاهرة بالمعصية، ومعلوم أن المجاهر بالمعصية أشدّ إثماً من المسرّ بها، قال : { كل أمتي معافى إلا المجاهر }.

11- أنه خبيث، ومنتن، وصاحبه يشاكله في شيء من وصفه.

12- أنه ضياع للوقت فيما لا يفيد بل يضر.

13- أن متعاطيه فيه تشبّه بأعداء الله الكافرين؛ لأن الدخان ظهر في بادئ الأمر في بلاد الكفار.

14- أنه يذهب المروءة.

15- أنه يدلّ على خفة العقل؛ لأن العاقل لا يرتكب شيئاً يتيقن ضرره.

16- أنه يجعل صاحبه قدوة سيئة لأبنائه فيقلدونه في تعاطيه.

17- أنه يثقل على شاربه العبادات والطاعات.

18- أنه يزهده في مجالس العلم والذكر.

19- أنه يدعوه إلى مخالطة الأشرار والأنذال.

20- أنه يكرّه الصيام لمتعاطيه؛ لأن الصيام يحرمه منه.

21- أن التجارة فيه والكسب منه حرام.

22- أنه يؤدي إلى الوفاة، وقد ذكرت هيئة الصحة العالمية أن الوفيات الناتجة عن التدخين أكثر من الوفيات الناتجة عن أي وباء آخر.

23- أنه يؤدي إلى الإصابة بسرطان الرئة والتهاب الرئة المزمن.

24- أنه يؤدي إلى الإصابة بمرض السلّ الرئوي والربو المزمن.

25- أنه يؤدي إلى الإصابة بسرطان الحنجرة.

26- أنه يؤدي إلى الإصابة بضيق التنفس والالتهاب الشعبي المزمن.

27- أنه يؤدي إلى الأرق والتوتر والاكتئاب.

28- يضعف الأعصاب، وقد يصاب المدخن بشلل الأعصاب.

29- يضعف الذاكرة ويوهن النشاط الذهني.

30- يضعف حاسة الشم والذوق.

31- يضعف البصر نتيجة الدخان المتصاعد.

32- يزيد عدد ضربات القلب.

33- يؤدي إلى تصلب الشرايين بما فيها شرايين القلب.

34- يؤدي إلى جلطات أوعية المخ الدموية.

35- يؤدي إلى الإصابة بالذبحات الصدرية.

36- يؤدي إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

37- يؤدي إلى الإصابة بفقدان الشهية.

38- يؤدي إلى الإصابة بالاضطرابات الهضمية والإسهال والإمساك.

39- يؤدي إلى الإصابة بالوهن والضعف العام.

40- يؤدي إلى الإصابة بسرطان الشفة واللسان والفم والبلعوم والمريء والبنكرياس.

41- يؤدي إلى الإصابة بقرحة المعدة والإثني عشر.

42- يؤدي إلى الإصابة بمرض الضمور الكبدي.

43- يؤدي إلى الإصابة بسرطان المثانة وقرحة المثانة.

44- يؤدي إلى الإصابة بسرطان الكلى.

45- يؤدي إلى التسمم البولي.
ارجو المشاركة في الحلول لهذة المشكلة الصعبة والخطيرة الى اين الشعب يصل اصبح التدخين عادة سرية عندي البنات والشباب والاطفال
هل السبب كثرة الاموال وعدم وجود رقيب والحرية والعولمة وبعد عن الدين واصبح الوطن مكان تجارة للعالم لانه عاطل ويملك عدد كثير من العاطلين والعاطلات وعدم خوف من الله و اصبح الشخص حر و اموال كثيرة وفقر كثير يدفع الشخص الى التدخين و اعمال السوء دون وجود رقيب و الانفتاح على العالم الذي اثر على العالم عكس العالم الغربي وخصوصاً
الدول االنفطية وهل استخدام الشباب التدخين لغايات شخصية من قبل البنات لا ن الممنوع مرغوب عندنا وعدم
وجود الاهل ومشاغل الحياة والوضع وحركة العدنوسة الكثيرة وحالات الطلاق الكثيرة تهدف الانسان الى التدخين من اجل التخفيف العصبي والنفسي للمدخن والله الحافظ يارب ملاخظة قليل ما تجد شخص لا يدخن ونادر و عجب والحمد اانا لا ادخن وهذا غريب عند بغض اصدقائي شب وكيف مايدخن ونحن في 2011 الله اعلم يعني الموضوع صار موضة



عدد مرات القراءة: 2535 - اضيف بتاريخ: Mar 2, 2011 - كتب السؤال بواسطة: امير احلامك
الاجوبة - 3
اجابة بواسطة: امير احلامك بتاريخ: 2011-05-13

ياساحرة البنت غير الشب ؟

البنات غير الشباب البنت بنص عقل وجسم وهي سعادة او فتنة
اجابة بواسطة: الساحرة بتاريخ: 2011-05-10

رد

ليش كل شي بتحكيه عن البنت بعدين الشباب اكترهم بدخنوا ليش ما بصيرلهم شي وبعدين كل واحد حر بحاله مو انت اللي بتحاسب ( الملدوغ من حوا يموت مرة ولاكن لا يسعى ليلدغ نفسه مرة تانيه )
اجابة بواسطة: yahea بتاريخ: 2011-03-03

انا شب و ما بدخن

انا بصراحة ما تعجبني البنت المخنة و من الاخر ساقطة من عيني بس طبعا ما بظهر هالشي الها لانو هي حرة و واجبي احترم العالم
فضلا قم بعملية تسجيل الدخول لتتمكن من الاجابة
أخلاء مسؤوليّة
لا يتحمّل موقع اصحابي أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في سؤال وجواب اصحابي. ويتحمل المستخدمون بالتالي كامل المسؤولية عن إجاباتهم وأسئلتهم التي تخالف القوانين أوتنتهك حقوق الملكيّة أو حقوق الآخرين أو أي طرف آخر.
في قسم الفتاوي, الرجاء توثيق الاجابة بذكر اسم المصدر (اما باسم الكتاب او باسم المفتي) ما عدى ذالك يعتبر مجر رأي وليس فتوى
تسجيل دخول (اشتراك جديد)

اسم المستخدم

الرمز السري


نسيت الرمز السري؟
اذا نسيت الرمز السري, اضغط هنا.
برمجة وتصميم

تفاديا من ايقاف العضوية يمنع النقاش في المواضيع السياسية/الدينية - Privacy Policy | سياسة الخصوصية